علاج العين والحسد
Generic placeholder image

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العين تدخل الرجل القبر، والجمل القدر" [رواه أبونعيم في الحلية وحسنه الألباني في صحيح الجامع 4023]، وقال عليه الصلاة والسلام: "العين حق" [رواه مسلم]، و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العين حق، ولو كان شيء سابِقَ القَدَرِ لسبَقَتْه العين، وإذا اسْتُغْسِلْتُم فاغتَسِلوا" [رواه مسلم].
ولابد من أن نفرق بين العين والحسد..
إذن فما هو الحسد ؟
الحسد عبارة عن إنسان حاقد حقد دفين يتمنى زوال النعمة منك.
ولكن يظل الحسد داخل القلب يعني لا تتأثر بهذا الحسد، أما العين لا تصيب إلا إذا نظر الشخص الذي يقوم بهذه العين الخبيثة على الشيء نفسه، فإذا نظر إلى حيوان أعجبه فقد يمرضه وقد يقتله، أو نظر إلى سيارة فقد تتخبط ماكينتها، أو نظر إلى إنسان فقد يتعب أو يمرض .. إلى غير ذلك من الآثار الملموسة من نظرة العائن.
حسنا.. ما هي طرق العلاج؟
طرق العلاج دائما تكون بالقرآن والسنة 
هل يمكن للإنسان أن يَعِـيـِنَ شخصاً آخر بدون قصد؟ 
نعم؛ إنسان طبيعي جدا لا يوجد عنده غل ولا حقد ولكن شيطانه حار، عيونه ثاقبة يخرج منها الشرار، تؤذي الغير دون قصد، سواء بنظرة إعجاب أو غيره..
إحدى النساء رأت ابنها الصغير وقالت ـــــ بالعامية ـــــ : "يختي جميلة ايه العسل ده" ولم تقل ما شاء الله فأصابت ابنها في جماله ،و أصابت ابنها في صحته وهذه حالات قابلتها كثيراً.
لأجل ذلك وخلافه لابد للإنسان أن يبرّك عندما يرى ما يعجبه بغض النظر إن كان ممن يعينون أو لا فيقول: "بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم" أو "ما شاء الله تبارك الله"  وهذا ليس بعيب ولا خلافه. 
لو أن هنالك شخصاً أصيب بالعين سواء في نظره أو جسمه، أو حياته، أو عمله، أو سيارته، أو في علاقاته بأهل بيته، أو غير ذلك من الأسباب وعرف يقيناً من قام بإصابته بالعين سواء علم أنه أصابني بالعين أم لا فهنا يكون العلاج بالأثر..
ماذا يعني العلاج بالأثر: يعني الذهاب للعائن دون خجل وإعطائه قارورة ماء ليشرب منها حتى يكتفي وبعد ما يكتفي تماما تأخذ الباقي وتستحم به أو أخذ ماء الوضوء الذي توضأ به والاغتسال به حتى تنتهي العين. 
هذا هو ما يسمى العلاج بالأثر أي من أثر الشخص أو يأكل ثلاث تمرات وتأخذ النوى وتوضع في ماء وتغتسل بهذا الماء.
ولكن لو أنك لم تعرف الشخص الذي عانك أو أصابك بالعين فما هو العمل في هذه الحالة حيث أنه لا يتوفر لديك الأثر؟
الرقية الشرعية وعلاج العين بالرقية الشرعية يختلف كثيرا عن علاج الجسم من السحر والمس بالرقية.. فعلاج العين عند حضور العارض لأن عارض العين مسموم لا يتكلم ولكن يعطي إشارات بالعين وباللسان وبالشفاه أو الأصابع وبعد التحضير وخروجه وفك ربطه بإذن الله رب العالمين على المريض أن يستمر في قراءة القرآن وقراءة المعوذات والمداومة على سورة البقرة وأذكار الصباح وأذكار المساء والتزامه التام بالصلاة والأذكار بعد الصلاة.
هل هناك طرق أخرى ممكن ان نستخدمها في علاج العين؟
نعم عن طريق خل التفاح؛ فهذه طريقة مجربة وسأتكلم فيها نحن تعرضنا للعلاج بالأثر والرقية الشرعية وكذلك خل التفاح مع الرقية الشرعية ايضاً.
إذن.. كيف نستخدمه؟
نحضر نصف كأس شاي يوجد بها خل التفاح وأربعة لتر ماء ونقرأ عليها الفاتحة والإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي، ونقول: "نعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاث مرات، ثم نقول: "نعوذ بكلمات الله التامات من كل عين وكل شيطان" وننفث في هذا الماء ونبدأ الاغتسال في هذا الماء الاغتسال بالكامل بهذا الماء، وبإذن الله تخرج العين.
ولابد من بعد هذه الطريقة أن نستمع إلى الرقية الشرعية إذا لم يتأثر الجسم فإن عارض العين خرج من الجسم وإذا تأثر لا بد من إخراجه فنكمل بالرقية الشرعية ونكمل بالاغتسال حتى تخرج هذه العين.
وهناك طريقة أخرى ايضا مجربة وجميلة..
وألا وهي الصلاة الإبراهيمية يعني الجزء الثاني من التشهد الأخير في الصلاة، فنأتي بجالون ماء ونقرأ عليه التشهد الإبراهيمي أو الصلاة الإبراهيمية ثلاثة وثلاثون مرة، ثم ندعو: "اللهم بحقك وبحق الصلاة على سيدنا محمد أن تخرج من جسمي العين والنحس يا رب العالمين" أيضا ثلاثة وثلاثون مرة وينفث في الماء ويغتسل به ويستمع بعدها إلى الرقية الشرعية وبإذن الله تخرج العين سريعاً.
هذه خطوات علاج العين ومن أجل ذلك سأقول لكم أن العين والمس غير الحسد العين تصيب الإنسان بمس أو قد تصيب عضو من أعضاء جسمك او تصيب القرين لأن القرين يجري بين العروق مجرى الدم فالعين الخبيثة ذات السهم الخبيث يصيب الجسد عن طريق القرين مثلا إذا كان القرين اليوم يمشي في الكبد فيتعب الكبد، وإن كان في الكلى أصاب الكلى حسب استقرار القرين حين الإصابة بالعين.
وقد لا يصيب القرين بالتعب بل يصيبه بمس.. والحمد الله ذكرت لكم بعاليه طرق العلاج بإذن الله.
اما الحسد فيظل بالنفس لأن الحسد هو تمنى زوال النعمة عافانا الله وعافاكم.
ودائما أكرر بأن الرقية يتم عملها اونلاين بفضل الله يعني الاتصال المباشر عن طريق برامج السوشيال ميديا، ولابد من وجد مرافق مع الحالة مع تجهيز المسك لأن المسك هو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في التطيب والعوارض تكره رائحة المسك وغالباً جلسات الرقية لا تأخذ الوقت الكثير بفضل الله سبحانه وتعالى.
هذا وأسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد هو ولي ذلك والقادر عليه..
                                                                                                                                                                                                          الشريف د/ أحمد فراج شاهين